التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing تسويق مباشر يُعتَمَد فيه على رسائل تهدف إلى زيادة نسبة المبيعات أو مشاهدة الصفحات، ويعود استخدامه بعد شيوع استخدام البريد الإلكتروني بين الأفراد. 1978 استخدم غاري ثيرك Gary Thuerk، وهو مدير تسويق في شركة متخصّصة في معدّات الحواسيب الشخصية، البريد الإلكتروني لإرسال دعايات تروّج لمنتجات شركته إلى مئات الأشخاص على شبكة أربانت. تسبّبت رسائل ثيرك الدعائية في الكثير من الغضب ممّا استدعى تدخّل مدراء الشبكة الذين وجّهوا له النقد، ويُشار لهذه الحادثة على أنها أول عملية إرسال لبريد مزعج لأغراض تسويقية.

يُستخدم التسويق عبر البريد الالكتروني لبناء الثقة مع العملاء ليصبحوا عملاء دائمين ووسيلة فعالة لاطلاع العملاء على المبيعات الجديدة والعروض الترويجية فبالتالي التسويق عبر البريد الالكتروني من أفضل الطرق لإبقاء عملائك على طلاع وتواصل مع علامتك التجارية.

ومن ايجابيات التسويق عبر البريد الإلكتروني أن يتيح فئة كبيرة وشريحة عريضة من مستخدمي الإنترنت يمكن الوصول لها، وهو صديق للبيئة لا يستخدم الورق في التسويق، ويمكن أصحاب العلاقة من معرفة التغذية الراجعة: ومعرفة رأي الجمهور المستهدف؛ حيث يتبين من النتيجة عدد زيارات الموقع ويُستخدَم لقياس بلوغ الهدف المرجو منه. ويحقق كذلك مجالاً أوسع للانتشار مع التكلفة المنخفضة، وبناء قاعدة بيانات حقيقية وغير افتراضية، وقياس مدى فاعلية الإعلان.

وهناك الكثير من أدوات البرمجيات والأتمتة التي تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني منها MailChimp و Constant Contact لإرسال رسائل البريد الإلكتروني ومراقبة كيفية تفاعل المشتركين مع رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك وهناك برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني لتتبع التحليلات مثل نسب النقر إلى الظهور والأسعار المفتوحة ومعدلات الارتداد والتحويلات.

ومع ذلك هناك عيوب في عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني وهي  يرى بعض العملاء أن رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني هي رسائل عشوائية مما يؤدي إلى إهمالها، والاستخدام غير القانوني لقاعدة بيانات عناوين العملاء، ووجود شركات وهمية تدعي امتلاكها لمنتجات شهيرة لتخدع المستخدم وتجعله ضحية لهجمات تصيّد، كذلك بعض رسائل التسويق عبر البريد الإلكتروني تحال تلقائياً إلى المُهملات للاشتباه في كونها رسائل مزعجة.

 

التسويق الإيجابي

يُعرف التسويق أنّهُ منظومة متكاملة من الأنشطة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُل العاملين في المنظمة، وتختصّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز والحفاظ عليه، وتدعيم

التسويق الناجح

ببساطة الحملات التسويقية هي إعلانات تتضمن رسائل بصرية أو مكتوبة موجّهة للترويج لخدمة أو منتج تستهدف فئة محددة، ومن أكبر تحدّيات الإعلانات التأكّد من توافق

آثار التسويق الإلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني واحدً من فروع التسويق ويستخدم للترويج عن المنتجات، ويساعد في شهرة العلامة التجارية، ويعد جزءً من استراتيجية زيادة المبيعات، أو تسليط الضوء